أخبار محليةأخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

الحوثيون يستعدون لتكثيف هجماتهم في البحر الأحمر بعد التهدئة الأخيرة

 

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:

قالت شركة متخصصة في الأمن البحري إن الحوثيين يستعدون لتكثيف هجماتهم في البحر الأحمر بعد التهدئة الأخيرة التي منذ الأسبوع الثاني من ابريل/نيسان الجاري.

وقالت “لويدز ليست إنتليجنس”: لم ينجح الحوثيون في مهاجمة سفينة منذ أكثر من أسبوعين، لكن محللين أمنيين يحذرون من أن تقييم التهديد لم يتغير وأن السفن لا تزال معرضة للخطر.

سواء كانت العملية البحرية الأمريكية-البريطانية قد أدت إلى إضعاف قدرات الحوثيين أو أن المسلحين المدعومين من إيران كانوا ببساطة يعيدون تجميع صفوفهم، فإن التحذيرات الأخيرة تشير إلى أن عودة الهجمات التي تستهدف السفن في البحر الأحمر باتت وشيكة.

وأضافت: تستعد صناعة الشحن لعودة هجمات الحوثيين بعد توقف مؤخرا من الجماعة المسلحة المدعومة من إيران ، والتي لم تستهدف سفينة بشكل مباشر منذ أكثر من أسبوعين.

وحذر بيان نشر على الموقع الرسمي للحوثيين يوم الاثنين وتم توزيعه عبر تطبيق الرسائل تلغرام من أن “القوات المسلحة اليمنية ستصعد عملياتها ضد الملاحة الصهيونية وتلك المرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي”.

لم يتم الإبلاغ عن أي حوادث لهجمات مباشرة على السفن منذ تعرض سفينة الحاويات جزيرة الأملHope Island (IMO 9263320) التي ترفع علم جزر مارشال لإطلاق النار خلال ثلاث عمليات إطلاق صواريخ منفصلة بين 6 أبريل و 7 أبريل/نيسان.

ويمثل استهداف جزيرة الأمل نهاية فترة هدوء أخرى لم تتعرض فيها أي سفن تجارية للهجوم لمدة أسبوعين، لكن محللين أمنيين حذروا من أن التهديد للشحن لم يتغير وأن التحذيرات من تجدد الهجمات يجب أن تؤخذ على محمل الجد.

في حين تشير التقديرات إلى أن الضربات الجوية الأمريكية والبريطانية قد أدت إلى تدهور قدرات الحوثيين على تنفيذ الهجمات، إلا أنه لا يزال من غير الواضح ما يكمن وراء الفترة الأخيرة من الهدوء النسبي.

وقال رئيس الاستشارات في مجموعة اي او اس ريسك، “سيكون للضربات الجوية للتحالف بعض التأثير ، على الرغم من محدوديتها ، وأود أن أزعم أنها ليست عاملا محوريا في الحد من الهجمات” .

وتابع: “من المحتمل أن يكون عدد أهداف الحوثيين قد انخفض بالنظر إلى أن السفن التي تتناسب مع ما يريد الحوثيون استهدافه مع اختيار الطريق الأطول حول رأس الرجاء الصالح”.

ارتفع عبور السفن الحاملة للبضائع حول رأس الرجاء الصالح إلى مستويات قياسية جديدة الأسبوع الماضي. وفقا لبيانات  لويد ليست إنتليجينس. Lloyd’s List Intelligence ، حيث مرت 802 سفينة ، ارتفاعا من 670 في الأسبوع السابق.

وفي الوقت نفسه، بلغ إجمالي عدد العبور عبر مضيق باب المندب 221 عبور الأسبوع الماضي، بانخفاض 60٪ عن الأحجام العادية.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 60 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى