أخبار محليةأخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

لماذا اتبعت إدارة بايدن تعريفًا ضيقًا لتصنيف الحوثيين “منظمة إرهابية”؟

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة

قالت صحيفة “ذا هيل” الأميركية، الأربعاء، إن إدارة بايدن اتبعت تعريفًا ضيقًا لتصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية، مما يتراجع عن الدعوات لتصنيف جماعة الحوثي العسكرية باليمن المدعومة من إيران كمنظمة إرهابية أجنبية أوسع تحت ضغط من الكونجرس.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، تصنيف جماعة الحوثي مجموعة إرهابية عالمية، مصنفة بشكل خاص، وذلك اعتباراً من 30 يوماً من اليوم.

في حين قال البيت الأبيض، إنه إذا أوقف الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر وخليج عدن، فستعيد الولايات المتحدة مباشرة تقييم تصنيفهم “تنظيماً إرهابياً أجنبياً”.

ووفقاَ للصحيفة الأمريكية، فإن الولايات المتحدة أعادت تصنيف الحوثيين كمجموعة إرهابية محددة (SDTG)، ردًا على الهجمات التي شنتها الجماعة ضد الشحن التجاري الدولي في البحر الأحمر.

وتختلف تسمية SDTG قليلاً عن تسمية المنظمة الإرهابية الأجنبية (FTO)، وهي التسمية التي فرضتها إدارة ترامب في الأيام الأولى من عام 2021، ولكن ألغتها إدارة بايدن، بسبب مخاوف من أنها ستمنع المساعدات الإنسانية لليمن.

وقال كبار المسؤولين في الإدارة، الذين أطلعوا الصحفيين ليلة الثلاثاء على هذه الخطوة، إن تصنيف SDTG يمنح الإدارة مرونة أكبر في الحفاظ على المساعدات الإنسانية والسلع التجارية لليمن، بالنسبة للسكان الذين يعتمدون بشكل كبير على مثل هذه التسليمات.

وقال مسؤول كبير في الإدارة للصحيفة: “نعتقد أن مجموعة أهداف التنمية المستدامة (SDTG) توفر مرونة أفضل”.

وشدد المسؤولون على أن تصنيف مجموعة SDTG كان ردًا مباشرًا على هجمات الحوثيين على الشحن الدولي في البحر الأحمر، وليس ضد الأنشطة الأوسع للجماعة.

ويعد هذا جزءًا من جهد أكبر للحفاظ على التقدم الذي أحرزته الولايات المتحدة في المساعدة في التوسط لوقف إطلاق النار في الحرب الأهلية اليمنية المستمرة منذ ما يقرب من 10 سنوات بين الحوثيين في الشمال والحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا في الجنوب.

وقال مسؤول كبير في الإدارة: “الآن، لنكن واضحين، نحن نتخذ هذا الإجراء لأن الحوثيين المدعومين من إيران واصلوا هجماتهم على البحر الأحمر وخليج عدن”.

وأضاف “الهدف النهائي للعقوبات هو إقناع الحوثيين بوقف التصعيد وإحداث تغيير إيجابي في سلوكهم. إذا أوقف الحوثيون هجومهم، فيمكننا النظر في حذف هذا التصنيف”.

ومن المتوقع أن يدخل التصنيف حيز التنفيذ في 16 فبراير، مما يمنح إدارة بايدن شهرًا لضمان عدم تأثر المجموعات الإنسانية والشركات التي تقدم السلع الضرورية للحياة إلى اليمن بتصنيف الإرهابيين.

وأشار الجمهوريون الذين انتقدوا تصنيف إدارة ترامب للحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية إلى مخاوف كبيرة من أن مثل هذا التصنيف سيمنع المساعدات المنقذة للحياة للمدنيين اليمنيين – ما يقدر بنحو 22 مليون شخص، نصفهم من الأطفال، يعتمدون على المساعدات الإنسانية.

وتتطلع الإدارة إلى تنفيذ “استثناءات إنسانية قوية” في تصنيف الإرهاب، للسماح بتوصيل الغذاء والدواء والأجهزة الطبية والوقود. وستسمح عمليات الاستثناء الأخرى بالتحويلات الشخصية – الأموال التي يمكن إرسالها من فرد إلى فرد – وعمليات الاتصالات، وعمليات الموانئ والمطارات.

وقال المسؤولون إنه سيتم السماح للوكالات الحكومية الأمريكية مثل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمواصلة العمليات والعمل مع المجموعات الشريكة على الأرض.

وقال مسؤولو الإدارة إن فائدة تصنيف SDGT هي “تسليط الضوء على النشاط الخبيث وعزل أنصار الله والأفراد المتورطين مع “أنصار الله”، باستخدام اسم بديل للحوثيين.

وتابع مسؤول في الإدارة: “إنها تمكن من العمل المنسق عبر حكومة الولايات المتحدة وداخل شركائنا الدوليين لعرقلة الأنشطة الإرهابية”.

وأردف “إنها تمنع الأهداف من الوصول إلى النظام المالي الأمريكي. إنه يتيح فرض عقوبات على الجهات الفاعلة السيئة الأخرى التي تدعمهم، ويوفر أساسًا إضافيًا لإجراءات إنفاذ القانون الأمريكية، لكنه يحاسبهم حقًا على أنشطتهم في المنطقة، ثم يحاول تعطيل الإرهاب والتهديدات الإرهابية. جزء من استراتيجية أوسع”.

ودعا المشرعون في الأسابيع الأخيرة إدارة بايدن إلى تصنيف الحوثيين على أنهم منظمة إرهابية أجنبية ردا على هجماتهم على البحر الأحمر.

وفي فبراير/شباط 2021، قامت الإدارة الأميركية بإلغاء تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية، وذلك بعد أن تمت إضافتهم إلى القائمة الأسابيع الأخيرة لإدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى