أخبار محليةالأخبار الرئيسية

إعصار تيج…وضع كارثي بمحافظة المهرة يتطلب إغاثة عاجلة منقذة للحياة

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت منظمة الوصول الإنساني، الأربعاء، إنها نفذت تدخلات إنسانية عاجلة، استهدفت 7550 شخصا في محافظة المهرة.

وأفادت في بيان: أن مساعداتها تضمنت توزيع سلال غذائية ووجبات غذائية ومياه الشرب وفرش وبطانيات، ضمن تدخلات مستمرة ومنقذة للحياة، استجابة لتداعيات الأضرار والخسائر التي خلفها إعصار “تيج”، لتخفيف معاناة المتضررين وسط الحاجة الشديدة للمساعدات.

والمهرة هي إحدى محافظات اليمن الشرقية التي ضربها الإعصار المداري، الأيام الماضية، وخلف خسائر كبيرة في البنى التحتية، والممتلكات العامة والخاصة، وتسبب بتعطيل سبل العيش وتدمير منازل ونزوح العديد من السكان إلى مراكز إيواء مؤقتة في عدد من المناطق، وهناك حاجة ماسة للعون الإنساني لدعم المتأثرين للتعافي من هذه الكارثة التي حلت بهم.

ودعت كافة المانحين إلى توفير التمويل اللازم، لمواجهة الاحتياجات الأساسية للمتضررين من أفراد المجتمع الأضعف.

وشددت على ضرورة وتوسيع نطاق الاستجابة الإنسانية الحيوية، وكذلك احتواء آثار ما بعد الإعصار المداري، وتعاضد الجهود في ظل الظروف البالغة الصعوبة التي تعيشها اليمن بفعل الصراع المستمر.

ونشر المصور اليمني هاني غداف، صور حديثة لبعض المناطق التي دمرها إعصار تيج بمحافظة المهرة شرقي اليمن.

وتظهر الصور مشاهد كارثية خلفها الاعصار في ثلاث مناطق بمحافظة المهرة منها وداي الجزع ومنطقة حارة السادة وقلب مدينة الغيضة عاصمة المحافظة نفسها.

وكتبت الناشطة المجتمعية نور عبد العزيز مناشدة عاجلة بصفحتها على موقع فيس بوك قائلة: ‏المجلس الرئاسي الممثل بالرئيس رشاد العليمي المتواجد في محافظتنا هل تعلم أنه لازال مواطنين عالقين حتى اللحظة، ويصعب الوصول إليهم؟ الطرق مقطوعة وهم بحاجة للإيواء، غذاء، دواء، “مرت ٣ ليالٍ عصيبة، معقول الرئيس ما يقدر يأتي بـ هيلوكبتر” للإنقاذ.

وتابعت: دعوني أستعر المقولة المنسوبة للشاعر أبو الطيب المتنبي «إن المصائب لا تأتي فُرادى».

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF) في تحديث مقتضب نشرته على حسابها في منصة “إكس”، إن إعصار “تيج” تسبب بمقتل وإصابة 42 شخصاً، ونزوح 13,300 شخص بينهم 6,916 طفلا، وهو ما يمثل 52% من إجمالي النازحين.

وأضافت أن المهرة كانت أشد المحافظات تضرراً جراء الإعصار، إذ قتل شخصان وأصيب 40 آخرون، بالإضافة إلى نزوح أكثر من 11,900 شخص، بينهم 6,188 طفلاً.

وأشارت إلى أن الإعصار تسبب بنزوح 1400 شخص؛ بينهم 728 طفلاً في محافظة حضرموت، فيما أحدث أضراراً بـ 500 منزل في أرخبيل سقطرى.

وأوضحت “اليونيسف”، أنها قامت بتجهيز الإمدادات الطبية والتغذوية الأساسية لضمان استمرارية الخدمة والاستجابة لاحتياجات المتضررين جراء الإعصار في المحافظات الثلاث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى