مجتمع

“العليمي” يمنح المشروع السعودي لنزع الألغام “مسام” وسام الشجاعة اليمنية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، قراراً بمنح البرنامج اليمني للتعامل مع الألغام، والمشروع السعودي لنزع الألغام “مسام” وسام الشجاعة.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” إن العليمي أصدر القرار رقم (16) لسنة 2023، قضت المادة الأولى منه بمنح المشروع السعودي لنزع الألغام “مسام” وسام الشجاعة.

كما أصدر العليمي القرار رقم (15) لسنة 2023، قضت المادة الأولى منه بمنح البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام “وسام” الشجاعة.

وعقب صدور القرار الرئاسي اليمني قال البرنامج في صفحته على “تويتر”: إن إدارة المشروع “تهدي هذا التكريم لحكومة خادم الحرمين الشريفين أيده الله وإلى شهداء وأبطال مسام”.

و”مسام” هو مشروع إنساني لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام والذخائر غير المتفجرة، أطلقه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، في يونيو 2018.

ويعمل المشروع بالتنسيق والشراكة مع البرنامج الوطني اليمني لنزع الألغام (يماك)؛ لتطهير الأراضي اليمنية من حقول الألغام الأرضية العشوائية المضادة للأفراد والمضادة للدبابات، وكذلك العبوات الناسفة والذخائر غير المتفجرة، للسيطرة على الكارثة الإنسانية التي تسببت بها الألغام في اليمن.

وحتى 26 يونيو 2023، قال المركز إنه تمكن من انتزاع 405.213 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، موزعة بين 251.410 ذخيرة غير منفجرة، و7.836 عبوة ناسفة، و139.709 لغماً مضاداً للدبابات، و6.258 لغماً مضاداً للأفراد.

وأشار إلى أن هذه المتفجرات، تم انتزاعها من إجمالي مساحات بلغت 47.485.089 متراً مربعاً من الأراضي اليمنية كانت مفخخة بالألغام والذخائر والعبوات الناسفة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى