أخبار محليةغير مصنف

الكوليرا تحصد أرواح 18 مهاجراً أفريقيا في أحد مستشفيات لحج اليمنية

300 حالة مصابة بالكوليرا استقبلها مستشفى “ابن خلدون” خلال 3 أيام الشهر الماضي يمن مونيتور/ متابعات خاصة
أعلن مستشفى “ابن خلدون” بعاصمة محافظة لحج “الحوطة”، (جنوبي اليمن)، إن نحو 18 مهاجراً أفريقياً لقوا حتفهم الشهر الماضي بسبب إصابتهم بوباء “الكوليرا”.
ونقلت وكالة “الأناضول” عن مدير المستشفى الطبيب محسن راشد، قوله “إن المستشفى استقبل قرابة 300 حالة إسهال مائي حاد، واشتباه في الإصابة بـ”الكوليرا”، استقبلها مستشفى “ابن خلدون” خلال 3 أيام، الشهر الماضي، توفي 18 منهم”.
ولفت المسؤول اليمني إلى أن هناك العشرات ينتظرون ذات المصير، ما لم تسارع الجهات المعنية بإنقاذ حياتهم.
وتابع: “كارثة إنسانية حقيقية هي أقل ما يمكننا به توصيف المشهد داخل المستشفى، بل هي الأسوأ منذ تأسيسه مطلع ثمانينيات القرن الماضي”.
وأضاف: “سيارات الأمن ترمي بالعشرات من المهاجرين الأفارقة (إثيوبيين)، إلى داخل المستشفى بشكل يومي وهم في حالة يرثى لها، بعد أن فتك (الإسهال المائي) بأحوالهم”.
وتابع: “الأعداد الكبيرة دفعتنا إلى تقديم المساعدات الطبية للمرضى في العراء مستخدمين وسائل بدائية، خصوصًا والمحجر الصحي (مركز العزل)، لدينا لا تتجاوز سعته 40 مريضًا”.
وزاد: “بتعاون الجميع في المستشفى والمجتمع المحلي قمنا بمعالجة العشرات منهم، إلا أن إمكانيات وقدرات المستشفى لا تتسع لهذا الكم الكبير من المرضى”.
وأشار إلى إن المستشفى قام بالإجراءات الوقائية من حرق ملابس المصابين، وتوفير المياه للاستحمام.
واستدرك بالقول: “لكن تواجهنا معضلة توفر الأماكن المناسبة لمبيت المرضى وتقديم الوجبات الغذائية، خصوصًا والعدد فوق مقدرتنا وإمكانياتنا”.
ووجه راشد نداء استغاثة إلى الحكومة اليمنية، والتحالف العربي والمنظمات الدولية العاملة في مجال حقوق الإنسان لسرعة دعم المستشفى ووضع حلول عاجلة لإنقاذ حياة المرضى فيه.
وفقًا لآخر إحصائيات المنظمة الدولية للهجرة، فإن عدد المهاجرين الأفارقة الذين وصلوا اليمن بطرق غير شرعية خلال الثلاثة الأشهر الأولى من عام 2019، بلغ أكثر من 37 ألفًا.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى