تقاريررياضةغير مصنف

15 لاعباً محترفاً في الخارج.. الحرب تفتح آفاقا أخرى لمنتخب اليمن

الإحتراف الخارجي أسهم في تحسين وتطوير اللاعب اليمني اقتصادياً ومعنوياً يمن مونيتور/ وحدة التقارير/ خاص
بالرغم من الحرب التي تدور رحاها باليمن منذ 3 أعوام، إلا أن آفاق واسعة فتحت أمام لاعبي المنتخبات الوطنية، من خلال خوض أكثر من 15 لاعباً يمنياً لتجارب إحترافية في 3 قارات يتوزعون على 8 دول هي البرازيل، قطر، العراق، عُمان، الأردن، الهند، مصر، والسودان.
ومنذ 2015 والدوري اليمني والأنشطة الكروية التي ينظمها الإتحاد العام لكرة القدم المتمثلة في بطولة الدوري لدرجة الأولى والثانية وبطولة الكأس متوقف نتيجة الحرب، الأمر الذي دفع بهولاء اللاعبين إلى الاحتراف.
ومن شأن الإحتراف أن يسهم في تحسن وتطوير مستوى اللاعبين اليمنيين المادي والمعنوي، بالإضافة إلى تحسين أداء المنتخب الأول لكرة القدم الذي يستعد لخوض المباراة الحاسمة في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أسيا 2018، عبر المواجهة المرتقبة التي تجمعة بمنتخب النيبال في 26 مارس المقبل.
السروري في البرازيل
شكل اللاعب الدولي لمنتخب اليمن أحمد السروري (19) عاماً، أول المحترفين اليمنيين في الملاعب البرازيلية، دفعة معنوية لباقي زملائه اللاعبين في المنتخب، من خلال تعاقده مع نادي سنترال سبورت المنتمي لولاية “بيرنامبوكانو” أحد أندية دوري الدرجة الثانية البرازيلية.
واللاعب “السروري” سبق له أن مثل جميع المنتخبات اليمنية، ويعتبرأول لاعب يمني يخوض تجربة احترافية في الملاعب البرازيلية  ، ظهر ذلك جلياً وواضحاً في مؤتمر صحفي عقب توقيع العقد متحدثاً باللغة البرتغالية مبدياً سعادته بهذه التجربة.
الهاجري في الهند
ومن البرازيل إلى الهند، حيث يخوض اللاعب الدولي ومهاجم منتخب اليمن أيمن الهاجري، تجربة احترافية جديدة في الملاعب الهندية، عبر تواجدة في نادي شيلونغ في ولاية ميغالايا الهندية.
يأتي ذلك، ضمن تعاقد النادي الذي يلعب في الدوري الهندي الممتاز مع 20 لاعباً شاباً بعقود تمتد لأربعة أعوام، كجزء من نظرة النادي المستقبلية التي تسعي لجلب لاعبين محترفين وبغرض الفوز بالدوري الهندي 2017 – 2018.
5  لاعبين يحترفون في الدوري القطري
وفي 24 يناير الماضي، أصدره الاتحاد القطري لكرة القدم قراراً يقضي بالسماح لأندية الدرجة الأولى بتسجيل لاعب واحد فقط من حاملي الجنسية اليمنية كلاعب مقيم ضمن صفوف الفريق الأول أو فئة تحت 23 سنة، سجل على إثر هذا القرار 5 لاعبين يمنيين في صفوف الأندية القطرية.
أحمد الحيفي أول اللاعبين اليمنيين المحترفين في قطر، حيث أعلن نادي الخريطيات عن تعاقده مع لاعب المحور لمنتخب اليمن أحمد الحيفي كأول نادي ينفذ قرار الاتحاد القطري، وذلك بعد يوم واحد من القرار القطري.
وخاض الحيفي الخميس الماضي أول مباراة له مع فريقه الجديد وكان حاضر في التشكيلة الأساسية بقميص رقم (30) في مباراة فريقه ضد السيلية التي انتهت نتيجة اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما.
مدافع منتخب اليمن “عمار حمصان” هو الأخر انضم- إلى صفوف النادي المرخية القطري، أحد أندية دوري المحترفين القطري، وخاض الجمعة الماضية أول مباراة له مع فريقه المرخية أمام الريان إنتهاء اللقاء بفوز الأخير بثلاثة أهداف دون مقابل.
وتعاقد نادي الأهلي القطري مع نجم دفاع منتخب اليمن “محمد فؤاد” لتمثيل الفريق الكروي لما تبقى من مباراة دوري المحترفين، فيما نظم اللاعب الدولي لمنتخب اليمن مدير عبدربه لصفوف الفريق الكروي لنادي العربي القطري، المشارك ضمن دوري المحترفينQNB.
وشارك اللاعب “مدير” الجمعة الماضي في مباراة فريقه العربي ضد أم صلال ضمن مباريات الجولة الخامسة عشر من دوري المحترفين (QNB) وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي ،وقد غادر اللاعب المباراة بالكرت الأحمر بعد تدخل عنيف على مهاجم فريق أم صلال .
نجم منتخب اليمن “محمد بارويس” خامس اللاعبين اليمنيين المنضمين للدوري القطري، انضم هو الأخر إلى صفوف الفريق الكروي لنادي أم صلال القطري، بعد أن أجتاز الفحوصات الطبية والتوقيع لنادي القطري، للفترة المتبقية من دوري المحترفين القطري.
3 لاعبين يحتروفون في العراق
ومن قطر إلى العراق، حيث يتواجد هناك ثلاثة لاعبين يمنين ضمن الدوري العراقي لكرة القدم، وهم” حسين الغازي وأحمد الصادق وأكرم الورافي” ويتواجدوا جميعهم ضمن صفوف نادي البحري العراقي أحد أندية العراق من الدرجة الأولى.  
4 لاعبين في الملاعب العُمانية
وفي الملاعب العمانية، تمكن ثلاثة لاعبين يمنين من الإحتراف في الأندية العمانية، هم عبدالوزاسع المطري نجم منتخب اليمن واحد اللاعبين البارزين الذي يتواجد ضمن صفوف الفرريق الكروي لنادي العروبة العماني للموسم الثالث توالياً ويقدم مستوى جيد جعل إدارة النادي تتمسك به وتمنحه شارة القيادة .
فيما تمكن نجم هجوم المنتخب اليمني محسن قراوي، من اللحاق بأحد الأندية العمانية المشاركة، ويخوض أول تجربة احترافية له ضمن صفوف فريق المضيبي العمانية ويقدم مستويات قوية وعالية.
وتعاقد نادي صور العُماني مع لاعب منتخب شباب اليمن معاذ الريمي ليمثل فريق صور في مباريات الدوري العُماني الحالي.
وتفيد أنباء لـ” يمن مونيتور” عن اقتراب اللاعب علاء الدين نعمان من خوض تجربة احترافية في صفوف الرستاق العماني إلا أن النادي العماني لم يعلن الصفقة حتى الأن.
3 لاعبين في القارة السمراء
ومن آسيا إلى أفريقيا، حيث يتواجد اللاعب الوحيد في دوريات السودان ومصر، حيث جري الأسبوع الماضي توقيع المدافع أمين الصباحي عقد احترافي هو الأول له خارج الملاعب اليمنية وذلك بالانضمام رسميا لنادي الأهلي السوداني .
ومثله المدافع الدولي عبدالعزيز الجماعي، الذي انضم رسمياً لصفوف نادي الشباب الأردني لتمثيل الفريق الكروي في مباريات الدوري الأردني الممتاز.
وانضم صانع لعب المنتخبات اليمنية “أسامة عنبر” لنادي المريخ البورسعيدي المصري أحد أندية دوري الدرجة الأولى في مصر، وهي التجربة الاحترافية الأولى للاعب، فيما تفيد بينما مصادر سبه مؤكدة بأن اللاعب فسخ عقده مع النادي المصري بسبب الوضع المالي للنادي المصري، ولم يؤكد أو ينفي اللاعب “عنبر” هذه الأخبار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق