الأخبار

تقرير سري للأمم المتحدة: إيران زودت الحوثيين بالأسلحة في 2016م

الإثنين 09 يناير 2017 04:58

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

قال تقرير سري نصف سنوي للأمم المتحدة إن الأمين العام السابق وجه رسالة إلى مجلس الأمن يتهم فيها إيران بتزويد الحوثيين بالأسلحة خلال العام 2016م.

وقدم بان كي مون تقريره إلى مجلس الأمن في 30 ديسمبر/كانون الأول الفائت.

ويشير التقرير الثاني النصف سنوي الذي من المقرر أن يناقشه مجلس الأمن في 18 يناير 2017، إلى اتهام فرنسا لطهران بأن شحنة من السلاح ضبطت في شمال المحيط الهندي في مارس/آذار كانت من إيران ومن المحتمل أنها كانت في طريقها إلى الصومال أو اليمن.

ورُفعت معظم عقوبات الأمم المتحدة قبل عام بموجب اتفاق أبرمته إيران مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي للحد من برنامجها النووي. ولكن إيران مازالت تخضع لحظر على السلاح ولقيود أخرى ليست جزءاً بشكل فني من الاتفاق النووي.

وقدم الأمين العام "السابق" بان غي مون هذا التقرير لمجلس الأمن في 30 ديسمبر/كانون الأول 2016 قبل أن يخلفه أنطونيو جوتيريش في أول يناير/كانون الثاني 2017. ويأتي ذلك قبل أسابيع فقط من تولي الرئيس المنتخب دونالد ترامب منصبه.

وقال بان في التقرير "أوضح حسن نصر الأمين العام لحزب الله في كلمة تلفزيونية بثتها قناة المنار التلفزيونية في 24 يونيو 2016 أن ميزانية حزب الله ورواتبه ومصاريفه وأسلحته وصواريخه تأتي كلها من الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وأضاف بان أنه "أشعر بقلق بالغ بسبب هذا الحديث الذي يشير إلى أن نقل الأسلحة والمواد المرتبطة بها من الجمهورية الإسلامية الإيرانية ربما يجري مخالفة لقرار مجلس الأمن الدولي".

عندما سئلت إيران من قبل الأمم المتحدة لتوضيح هذه المسألة، وقالت بعثة ايران لدى الامم المتحدة "إن التدابير المتخذة من قبل جمهورية إيران في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف في المنطقة يتفق مع مصالحها الأمنية الوطنية والالتزامات الدولية."

بمعنى أن إيران لم تنكر تزويد ميليشياتها في المنطقة بالأسلحة.

وبموجب قرار مجلس الأمن يكرس الاتفاق الذي دخل حيز التنفيذ قبل عام، يقدم الأمين العام للأمم المتحدة تقريرا كل ستة أشهر إلى المجلس حول أي انتهاكات إيرانية للعقوبات التي لا تزال في مكانها.

وتدعم إيران وميليشيا حزب الله قوات نظام بشار الأسد في سوريا، كما تدعم الحوثيين في اليمن، حيث تدور معارك طاحنة في البلدين أودت بحياة الآلاف خلال السنوات الأخيرة.

 

المصدر الرئيس

U.N. chief concerned Iran may have violated arms embargo

 

Print
blog comments powered by Disqus

الأخبار الرئيسية

الأكثر مشاهدة

اخترنا لكم

شبكة يمن مونيتور الإخبارية - جميع الحقوق محفوظة 2015
hd porno izle