أخبار محليةاخترنا لكمغير مصنف

الصحة العالمية تقول إنها تلقت 78 ألف بلاغ عن أمراض في اليمن العالم الحالي

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أنها تلقت أكثر من 78 ألف بلاغ عن أمراض في اليمن، منذ بداية عام 2019، في إطار تدهور القطاع الصحي في اليمن، وتفشي الأمراض.

يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعة خاصة:
أعلنت منظمة الصحة العالمية، أنها تلقت أكثر من 78 ألف بلاغ عن أمراض في اليمن، منذ بداية عام 2019، في إطار تدهور القطاع الصحي في اليمن، وتفشي الأمراض.
وأشارت المنظمة الدولي في بيان نشرته في ساعة متأخرة مساء الاثنين، إلى أنه في بيئة محفوفة بالتحديات التشغيلية والأمنية، يعتبر توسيع نطاق النظام الإلكتروني للإنذار المبكر للأمراض في اليمن إنجازًا هامًا، حيث يهدف لاكتشاف الأمراض الوبائية والتبليغ عنها والاستجابة لمواجهتها سريعًا.
وقالت: “على الرغم من الصراع الدائر في اليمن تستمر منظمة الصحة العالمية بالشراكة مع البنك الدولي من خلال مشروع الصحة والتغذية الطارئ بتجديد وتوسيع نطاق النظام وتحويل جميع أنظمة الترصد الروتينية إلى إلكترونية”.
وأضاف البيان: “يتم توسيع نطاق النظام من خلال إضافة مواقع ترصد جديدة كل عام لتغطية المزيد من المناطق حول اليمن وحماية الناس من تفشي الأمراض التي قد تؤدي الى الوفاة”.
وكشفت عن وجود ألف و991 موقع ترصد يعمل على الرصد والتبليغ إلكترونيا عن 28 مرضًا وبائيًا فتاكًا مثل الكوليرا وحمى الضنك والنزفية الفيروسية والحصبة والسعال الديكي وشلل الأطفال، وأن نطاق هذا التوسع يُعد كبيرًا مقارنة بـ400 موقع ترصد تم إنشاؤه في بداية الصراع عام 2015، والذي كان بداية يبلغ عن 16 مرضًا فقط.
وقالت المنظمة: “تقدم اليوم أكثر من 90% من مواقع الترصد تقارير دقيقة وسريعة، ما يعزز من القدرة على الوقاية من الأمراض المعدية في المجتمع ويساعد على حماية النظام الصحي المتدهور في اليمن، وفي 2019 تم استلام 78 ألفًا و11 بلاغًا عن الأمراض من خلال نظام الترصد”.
وتدهور القطاع الصحي في اليمن جراء الحرب المستمرة منذ 2014، وأدى إلى تفشي الأوبئة والأمراض وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى