غير مصنف

تلفزيون أوروبي: حقيبتان لـ”الانتقالي الجنوبي” في الحكومة اليمنية القادمة

نقل تلفزيون أوروبي عن مسؤول يمني قوله إن المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات سيحصل على حقيبتين وزارتين في الحكومة اليمنية المرتقبة بناء على “اتفاق الرياض”

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:
نقل تلفزيون أوروبي عن مسؤول يمني قوله إن المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات سيحصل على حقيبتين وزارتين في الحكومة اليمنية المرتقبة بناء على “اتفاق الرياض”
وقال تلفزيون يورو نيوز، في نسخته الصادرة بالانجليزية إن الحكومة جديدة لا تزيد عن 24 وزيراً، مع 50٪ من الحقائب يملكها المجلس الانتقالي الجنوبي وغيره من الحركات الجنوبية.
ونقل عن المصدر اليمني قوله إن الرئيس عبدربه منصور هادي سيحتفظ بتعيين الوزارات السيادية في البلاد بما في ذلك وزارتي الداخلية والدفاع.
وحسب اتفاق الرياض سيتم إدراج المجلس الانتقالي الجنوبي  في المفاوضات السياسية لإنهاء الحرب. ووضع جميع القوات العسكرية تحت وزارة الدفاع وقوات الأمن التابعة لوزارة الداخلية.
وسيتم تعيين الحكومة خلال 30 يوماً، حسب اتفاق الرياض، وسيعود رئيس الحكومة الحالية معين عبدالملك الأسبوع الجاري إلى عدن لتفعيل مؤسسات البلاد.
واجتمع هادي برئيس المجلس الانتقالي الجنوبي يوم الخميس في أول لقاء بينهما منذ 2017.
وسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي على مقر الحكومة المؤقت في مدينة عدن الساحلية وحاول توسيع نطاق سيطرته في محافظتي أبين وشبوة القريبتين واشتبك مع القوات الحكومية في أغسطس/آب الماضي. وعندما حاولت هذه القوات استعادة السيطرة على عدن تدخلت الإمارات وشنت ضربات جوية عليها.
وغادرت القوات الإماراتية عدن الشهر الماضي وسلمت السيطرة للقوات السعودية. وطلبت حكومة هادي من الإمارات وقف دعم الانفصاليين لكنها رفضت حسب (CNN). فيما يقول موقع المونيتور الأمريكي إن الإمارات تتمدد في البلاد.
 
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى