اخترنا لكمتقاريرغير مصنف

بعد إفشالهم التعليم الحكومي.. الحوثيون يفرضون أبناءهم في المدارس الخاصة “مجاناً”

فرَّضت جماعة الحوثي المسلحة، مقاعد مجانية في المدارس “الأهلية” بقوة السلاح بعد مخاوف على أبنائهم من الضياع في المدارس الحكومية. بعد إفشالهم التعليم الحكومي.. الحوثيون يفرضون أبنائهم في المدارس الخاصة “مجاناً”
يمن مونيتور/صنعاء/خاص:
فرَّضت جماعة الحوثي المسلحة، يوم الخميس، مقاعد مجانية في المدارس “الأهلية” بقوة السلاح بعد مخاوف على أبنائهم من الضياع في المدارس الحكومية.
وقال مسؤول حوثي إنه قام بتوزيع ثلاثة من أشقاءه على ثلاث مدارس “أهلية” مجاناً كجزء من دعم المدارس الخاصة للحركة المسلحة “المدارس الحكومية، كذبة ولا يمكن أن يُهمل أبنائي بهذا التعليم”.
ويدير التعليم الحكومي يحيى الحوثي شقيق زعيم الجماعة. وتحول التعليم الحكومي إلى ساحة استقطاب طائفي، مع غياب المعلمين الأكفاء بسبب وقف تسليم مرتباتهم.
وقال مدير مدرسة خاصة طلب عدم الكشف عن هويته خشيه إغلاق مدرسته من قبل جماعة الحوثي لـ”يمن مونيتور”: بقوة السلاح يدخلون المدارس الخاصة مطالبين بمقاعد دراسية مجانية كونهم المدافعين عنا في جبهات القتال، رغم أن المدرسة دفعت العام الماضي وحده 4 مليون ريال كضرائب وهو ما لم يحدث منذ تأسيسها.
وأضاف: فرضوا علينا 50 مقعد دراسي مجاني لأبناء مقاتليهم، دخلوا للمدرسة وهم حاملين للبنادق على أكتافهم ويتحدثون عن توجيهات من قبل قائدهم يحيى بدرالدين الحوثي بأن يتم استيعاب هذه المقاعد وان تكون مجانية ما يكبد المدرسة خسائر فادحة في ظل انعدام للمشتقات النفطية وغلاء الأسعار.
وتابع: تواصلت مع عدد من مدراء المدارس لأكتشف بأن فرض الطلاب من قبل الحوثيين يأتي بشكل شامل ولا استثناءات.

وحول ما الذي سيفعله الحوثيون إذا رفض ذلك، أجاب “سيغلقون المدرسة”.
في المدارس الحكومية لا يبدو الوضع أقل ثِقلاً حيث تفرض الجماعة المسلحة 1200 ريال يمني على كل طالب شهرياً، حسب ما أفاد أولياء أمور طلبة ومعلمون لـ”يمن مونيتور”.
وقال رجل في الأربعين من العمر إنه سيوقف 3 من بناته عن التعليم بسبب ما وصفه ب”التعسف الجبان”.
وألزمت جماعة الحوثي المدارس الخاصة بحجز مقاعد مجانية لأبناء مقاتليهم بدون دفع أي مبالغ مالية كخدمة يصفها الحوثيون ب”الوطنية”، تزامن ذلك مع طلب وزارة التربية والتعليم الواقعة تحت سيطرة الجماعة بكشوفات مالية لمعرفة الميزانية التي تجنيها جميع المدارس الخاص في خطوة أقلقت المدارس الأهلية.
من جانبه يقول أحمد مصلح مشرف في مدرسة خاصة لـ”يمن مونيتور”، طالباً عدم الإشارة إلى مدرسته: في المدارس الخاصة علينا التزامات مالية كبيرة منها إيجارات المبنى ودفع شهري لمستحقات المعلمين الذين لجؤوا إلى التدريس في المدارس الخاصة بعد انقطاع مرتباتهم الحكومية ومع ذلك فُرض علينا مقاعد مجانية في مدارسنا.
 واعتبره عمل غير مقبول و”نحن نرفضه ومزايدة علينا”.
وسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول2014 وأجهزوا على معظم مؤسسات الدولة اليمنية، كما يقول مسؤولون يمنيون.
 
 
 
 
تعليق الصورة: الحوثي يغرق المدارس الحكومية بالسياسة والطائفية من قلب مدرسة حكومية في صنعاء “يم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى