اخترنا لكمغير مصنف

وساطة توقف الاشتباكات في “عتق” بين القوات اليمنية وقوات موالية للإمارات

تصريحات مصدر حكومي يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:
قال مصدر مسؤول مطلع، يوم الخميس، إن وساطة قبلية نجحت في إنهاء توتر واشتباكات بين “النخبة الشبوانية” التابعة للإمارات والقوات المشتركة المسؤولة عن تأمين مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة شرقي اليمن.
وأضاف المصدر الذي تحدث لـ”يمن مونيتور” شريطة عدم الكشف عن هويته إن اجتماعاً في منزل محافظ المحافظة نجح في تمرير اتفاق سابق تم يوم الأربعاء يفضي إلى انسحاب “النخبة” من عتق وإحلال قوات الأمن لتأمين المدينة.
وقال المصدر إن الاتفاق يشير إلى عودة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل يوم الاثنين، حيث انتشرت “النخبة الشبوانية” في “عتق”.
ويشترط الاتفاق رفع الاستحداثات الأمنية.
وكان اتفاق تم توقيعه يوم الأربعاء، عبر لجنة وساطة، لكن مسلحون يتبعون النخبة رفضوا الانسحاب واشتبكوا مع القوة المشتركة التي ردت بعنف ودارت مواجهات بالأسلحة الثقيلة بين الطرفين، بعد أن تحصن “النخبة” في مؤسسات حكومية.
والقوات المشتركة هي قوات من الأمن والجيش والشرطة العسكرية تم تشكيلها لحماية عتق وتأمينها من عودة الحوثيين ومحاولات أطراف أخرى السيطرة على المدينة.
وتُتهم الإمارات بمحاولة انقلاب جديد على الحكومة المعترف بها دولياً في شبوة، وسقطرى وباقي محافظات البلاد المحررة من الحوثيين.
وفي سقطرى دارت مواجهات بين القوات الحكومية وتلك الموالية لأبوظبي. ودعت الحكومة لـنزع التوتر الذي يبدو أنه ما يزال مستمراً.
وتعاني علاقة الحكومة الشرعية بالإمارات ولم تشهد تهدئة. وتدعم أبوظبي ما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي الذي يُقدم نفسه كسلطة موازية للحكومة الشرعية.
 
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى