اخترنا لكماقتصاد

خبير اقتصادي يعلق على تهديد “معياد” بالاستقالة: نتائج سلبية على قيمة الريال اليمني

يشير إلى أزمة في إطار البنك المركزي والحكومة الشرعية يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:
قال خبير اقتصادي إن تهديد محافظ البنك المركزي اليمني حافظ معياد بالاستقالة يشير إلى أزمة في إطار البنك المركزي والحكومة الشرعية سيكون لها نتائج سلبية على سعر الريال.
ولفت مصطفى نصر رئيس مركز الإعلام الاقتصادي في منشور على فيسبوك اليمن إلى أنه من “الضروري أن تتم سرعة ربط كافة فروع البنك في المحافظات بالبنك المركزي الرئيسي ومن باب أولى تلك الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية، وذلك بهدف التحكم الكامل بالسياسة النقدية”.
وكان “معياد” نشر بياناً في وقت سابق يوم الجمعة يهدد فيه بالاستقالة إذا لم يتم ربط فرعي البنك في مأرب والمهرة بالبنك المركزي في عدن.
لكن نصر قال إنه و”في الاجتماع المنعقد الأسبوع الماضي بين محافظ البنك المركزي ومحافظ مأرب سلطان العراده بحضور مدير فرع بنك مأرب جمال الكامل تم الاتفاق على الربط وتم تكليف فريق بقيادة أحد موظفي البنك ويفترض ان يباشر عمله مع بداية الدوام الرسمي”.
وأشار نصر إلى أن البنك المركزي في عدن يواجه “إشكالية كبيرة في التحكم الكامل بالسياسة النقدية في ظل انقسام البنك المركزي بين صنعاء وعدن ومنع البنوك الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي من فتح الاعتمادات المستندية لدى البنك المركزي في عدن”.
وتابع أن البنك المركزي اليمني في عدن يواجه -أيضاً- “أزمة في التعامل مع بنك التسليف التعاوني الزراعي CAC BANK حيث تم تعيين مدير تنفيذي من قبل الحكومة اليمنية في عدن في حين ما تزال قيادة البنك في صنعاء وفروعه بما فيها فرع عدن تتلقى توجيهاتها من البنك المركزي في صنعاء، وهناك تجاذب صلاحيات واضح في هذه المسألة قد يؤثر على السياسة النقدية باعتبار كاك بنك أكبر بنك حكومي في البلد”.
ولم يصدر تعليق بَعد من الحكومة الشرعية أو السلطات المحلية في مأرب والمهرة على تصريحات “معياد”.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى