اقتصادغير مصنف

النفط يقفز بفعل هجوم الحوثيين على منشآت أرامكو السعودية

الحوثيين هاجموا بطائرات مفخخة محطتي ضخ تابعتين لأرامكو السعودية يمن مونيتور/ وكالات:
ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، بعد أن قالت السعودية، أكبر مُصدر للنفط في العالم، إن طائرات مسيرة مفخخة حوثية هاجمت محطتي ضخ تابعتين لشركة النفط الوطنية أرامكو.
وبحلول الساعة 1035 بتوقيت جرينتش، بلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 70.79 دولار للبرميل مرتفعة 56 سنتا بما يعادل 0.80 %.
وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 61.35 دولار للبرميل، مرتفعة 31 سنتا أو 0.51 بالمئة.
وفي وقت سابق، قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح “إن أرامكو أوقفت الضخ في خط أنابيب شرق-غرب لحين تقييم الأضرار، لكن الإنتاج والتصدير مستمر دون انقطاع”.
وقال الفالح إن الهجوم “عمل إرهابي” يستهدف إمدادات النفط العالمية.
وأعلنت جماعة الحوثي المسلحة المدعومة من إيران تبنيها للهجوم.  
وقال مصدر عسكري موالٍ للجماعة، إن “سلاح الجو المسير بالجيش واللجان الشعبية (تشكيلات مسلحة تتبع الحوثيين) شنّ اليوم (الثلاثاء) هجوماً بسبع طائرات مسيرة منشآت حيوية سعودية”.
وكانت الرياض أعلنت، أمس الاثنين، تعرُّض ناقلتين سعوديتين لـ”هجوم تخريبي”، وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي قرب المياه الإقليمية للإمارات.
وقال مسؤول أمريكي إن إيران هي المتهم على الأرجح، لكن مسؤولين إيرانيين ينفون المسؤولية عن الحادث.
وتتمسك السوق ببعض الأمل تجاه محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين إذ عبر الطرفان عن معنويات إيجابية مما قد يشير إلى أن المفاوضات لم تنته بعد.
وبدا أن المفاوضات بين الولايات المتحدة والصين تتجه صوب النجاح الأسبوع الماضي لكنها تضررت كثيرا بفعل اتهامات أمريكية بأن بكين سعت لإجراء تغييرات كبيرة في اللحظات الأخيرة.
وتجاهلت الصين يوم الاثنين تحذيرا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وتحركت لفرض رسوم أعلى على مجموعة من السلع الأمريكية بما في ذلك الخضروات المجمدة والغاز الطبيعي المسال.
لكن وانغ يي أكبر مسؤول دبلوماسي صيني وعضو مجلس الدولة أشار يوم الاثنين إلى أن بكين تأمل في التوصل إلى حل وسط قائلا ”فريق التفاوض لدى كل دولة لديه القدرة والحكمة لحل المطالب المعقولة للطرف الآخر“.
وقال ترامب يوم الاثنين إنه يتوقع التحدث إلى الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال قمة العشرين في أواخر يونيو/ حزيران وعقد ”اجتماع مثمرا على الأرجح“.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى