اخترنا لكمتراجم وتحليلاتغير مصنف

جولة خامسة للمشاورات بين إيران وأوروبا بشأن اليمن

قالت إيران إن ذلك يتم بطلب من جماعة الحوثي في اليمن  يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:
عُقدت الجولة الخامسة من المحادثات بين إيران والاتحاد الأوروبي بشأن اليمن، يوم الاثنين، في بروكسل حسب ما أفادت وسائل إعلام إيرانية.
وقالت وكالة الأنباء الإيرانية (مهر) إن “الجولة الخامسة من المحادثات حول اليمن عقدت بعد ظهر الاثنين في بروكسل بين ممثلين عن إيران وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا والاتحاد الأوروبي”.
وحسب الوكالة وصل نائب وزير الخارجية الإيرانيّة للشؤون السياسية، حسين جابري أنصاري، إلى العاصمة البلجيكية ليلة الأحد على رأس الوفد الإيراني المقررة مشاركته في الاجتماع.
والتقى جابري أنصاري في لقاء منفصل -أيضاً- نائبة منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي هيلغا شميد، لتبادل الآراء حول الأزمة اليمنية.
وسبق أن عقدت الجولة الرابعة من المحادثات في ديسمبر/كانون الأول الماضي.
وحسب وسائل الإعلام الإيرانيَّة فقد تحدث يوم السبت أنصاري لصحيفة “اعتماد” وقال إن بلاده تفاوض الدول الأوروبية في موضوعات مختلفة منها الأزمة في اليمن، وأن التفاوض جاء بطلب من جماعة الحوثي المسلحة.
وفي إجابة على تساؤل ما إذا كانت إيران تفاوض الاتحاد الأوروبي أو دول أخرى بشأن قضايا المنطقة رد أنصاري بالقول “لم يحدث أبداً حتى اليوم فسياسة إيران لا تفاوض عن الأخرين، لكننا تفاوضنا بشأن الأزمة اليمنية مع أربع دول أوروبية (ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا)، بطلب من اليمنيين أنفسهم لإنهاء الأزمة”.
وقال- حسب ترجمة “يمن مونيتور”- “القرار في إيران هو أنه فيما يتعلق باليمن وبناءً على مطالب خاصة من اليمنيين  الذين طالبوا بدور تسهيل من إيران، سنواصل محادثات متعددة الأطراف مع الأوروبيين”.
وأضاف مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية الخاصة: “لقد صرّحنا صراحة أنه إذا حققت هذه المحادثات ثمارها، فسننظر أيضًا في الحوار حول القضايا الأخرى بناء على قرار وطني إيراني”.
وفي إشارة إلى أن أحد أسباب نجاح محادثات ستوكهولم هو الإطار متعدد الأطراف للمحادثات بين إيران وأوروبا -حسب وكالة فارس شبه الرسمية- قال انصاري إن الأوروبيين أشاروا صراحة إلى تأثير الإطار على نجاح محادثات ستوكهولم.
وأشار إلى “لكننا ما زلنا لا نشعر بفعالية وتأثير هذه المحادثات حتى تكون نموذجاً لنقاش قضايا المنطقة وحالات أخرى. وفي حال حدثت نتائج وتوقفت الحرب في اليمن وانتهت يمكن إعادة النظر لتكون محادثات إيران والأوربيون إطاراً لمحادثات بشأن قضايا أخرى”.
وعقدت الجولة الرابعة من المحادثات بين إيران والدول الأوروبية الأربع والاتحاد الأوروبي، في بروكسل في كانون الأول/ ديسمبر 2018. وكانت الجولة للمحادثات بدأت في فبراير/شباط2018 على هامش مؤتمر ميونخ للأمن.
المصدر الرئيس
سفر جابری‌انصاری به بروکسل/ پنجمین دور گفت‌وگوهای ایران و ۴ کشور اروپایی درباره یمن
 
 
 
 
 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق