اخترنا لكمغير مصنف

مفاوضات اليوم الأول في البحر الأحمر بين الحكومة اليمنية والحوثيين بشأن الحديدة

اجتماع ثالث للجنة في البحر الأحمر  يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:
نقلت الأمم المتحدة اجتماعات لجنة إعادة الانتشار في الحديدة إلى البحر الأحمر على متن سفينة للتغلب على معضلة رفض الحوثيين التفاوض في مواقع خاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية.
وحسب الأمم المتحدة فقد جرى نقل المفاوضات إلى الباخرة ” VOS APOLLO” وبدأت اليوم الأحد الاجتماع الثالث بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي لمناقشة وقف إطلاق النار وانسحاب القوات من المدينة والموانئ.
وقال بيان للأمم المتحدة يوم السبت إن السفينة أقلت وفدا من الحكومة اليمنية من نقطة التقاء في البحر الأحمر قبل أن تبحر إلى الحديدة لتقل وفد الحوثيين.
وسبق أن عقدت اللجنة اجتماعين في منطقة تخضع لسيطرة الحوثيين بعدها أجرى رئيس بعثة الأمم المتحدة المعنية بالإشراف على الاتفاق باتريك كاميرت مقابلات مع الطرفين.
وقال مسؤول في الوفد الحكومي إن اللجنة ناقشت مقترحات سبق أن قدمها “كاميرت” لسحب القوات خلال الاجتماع وتأجيل الحديث عن قوات الأمن والسلطة المحلية التي ستقوم بإدارة وتأمين المدينة والموانئ إلى ما بعد الاتفاق على انسحاب القوات.
وحسب المسؤول فإن وفد الحكومة موافق على معظم النقاط لكن الحوثيين رفضوا “كالعادة”، لكن “كاميرت” سينتظر رداً رسمياً من الطرفين.
ولفت المسؤول أن الاتفاق سيكون في النقاط جميعها بما فيها قوة الأمن والسلطة المحلية.
وكان من المفترض أن ينسحب الحوثيون من المدينة والموانئ في يناير/كانون الثاني الماضي لتحل بدلها قوات أمن محلية تقول الحكومة اليمنية إنها القوة الموجودة قبل سيطرة الحوثيين على المحافظة.
ويحاول وقف إطلاق النار الذي بدأ في 18 ديسمبر/كانون الأول التماسك رغم الخروقات، وتقول الأمم المتحدة إن وقف إطلاق النار ما يزال صامداً.
 
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى