اخترنا لكمغير مصنف

“الصليب الأحمر الدولي” يناقش حرب اليمن في طهران

ما الذي تم مناقشته بين منظمة دولية ومسؤولين إيرانيين بشأن اليمن يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:
يتواجد في إيران اثنان من كِبار المسؤولين في اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي، حسب ما أفادت به وكالة الأنباء الإيرانيَّة اليومين الماضيين حاملين ملف اليمن للنقاش مع المسؤولين الإيرانيين.
ويوم السبت التقى أمير عبداللهيان المستشار البارز لرئيس البرلمان الإيراني، ب “فابريزيو كاربونى الذي وصفته “وكالة مهر” بكونه رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الشرق الأوسط، وكان كاربوني حتى وقت قريب يرأس اللجنة في لبنان.
حسب صحيفة “طهران تايمز” فإن كاربوني أعرب عن قلقه إزاء الوضع الإنساني في اليمن وقال إن إيران يمكن أن تلعب دوراً أساسياً في إرساء السلام في منطقة الشرق الأوسط.
لكن عبداللهيان ذهب إلى مهاجمة السعودية والولايات المتحدة، بالإضافة إلى أنه قال “إن جمعية الهلال الأحمر الإيراني مستعدة للمساعدة في تخفيف معاناة المظلومين في اليمن”.
وقال كاربوني إن الأزمة في اليمن يجب تسويتها سياسيا.
من جانبها نقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانيَّة “ايسنا” أن “حسين جابري انصاري” نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة، ورئيس وفدها التفاوضي بشأن اليمن مع الاتحاد الأوربي التقى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورر.
وأضافت الوكالة يوم الأحد، أن انصاري وماورر بحثا “التطورات الیمنیة وآخر المساعي لحل الأزمة في هذا البلد وتسهیل إرسال المساعدات الإنسانیة إلی الیمن”.
ولم تُقدِّم وسائل الإعلام الإيرانيَّة توضيحاً كافياً لمهمة المسؤولين في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ولم يتمكن “يمن مونيتور” من الوصول للجنة من أجل الحصول على تعليق.
وتقدم إيران دعماً سياسياً وعسكرياً للحوثيين في البلاد الذين يخوضون حرباً ضد الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً منذ 2014م، وفي العام التالي تدخل تحالف عربي تقوده السعودية دعماً للحكومة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى