أخبار محليةاقتصادغير مصنف

“المركزي اليمني” يعلن عن طبعة جديدة من العملة فئة 200 ريال

قال إنه سيتم إصدارها للتداول في الأسواق المصرفية خلال الأيام القادمة يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعات خاصة
أعلن البنك المركزي اليمني في عدن، اليوم الأربعاء، عن إصدار عملة نقدية جديدة من فئة 200 ريال، في وقت يشهد الريال المحلي أمام العملات الصعبة انخفاضاً غير مسبوق.
وقال البنك اليمني في بيان نقلته وكالة “سبأ” الرسمية الحكومية:” نعلن للجمهورعن قيام البنك بطباعة ورقة نقدية جديدة من فئة 200 ريال وإصدارها للتداول خلال الأيام القادمة “.
وبحسب البيان فإن الورقة النقدية الجديدة تحمل المواصفات الأساسية التالية: حجم الورقة النقدية: 150ملم X 69 ملم، واللون: ذهبي مائل للاخضرار، والوجه الأمامي للورقة النقدية: قلعة زبيد، والوجه الخلفي للورقة النقدية: حوف المهرة وسنة الإصدار: 1439هـ – 2018م.
وأشار البنك إلى وجود علامات الأمان في الورقة النقدية الجديدة في الوجه الأمامي، تضفي على الورقة خشونة مميزة، من بينها اسم البنك المركزي اليمني وكتابات ملونة بارزة أخرى، بالإضافة إلى علامة نافرة وبارزة بيضاء دون لون في الجزء الأبيض من الورقة.
ومؤخراً، وخلال أقل من شهرين هرول الريال اليمني أمام العملات الأجنبية وبصورة غير مسبوقة حيث تراوح سعر صرف الدولار الواحد ما بين 540 إلى 550 ريال يمني، لأول مرة يحدث ذلك.
ونهاية يوليو المنصرم أقر مجلس إدارة البنك المركزي، سحب الدفعة الأولى من الوديعة السعودية لتغطية الاعتمادات البنكية للمواد الأساسية بمبلغ وقدره 20 مليون و428 ألف دولار، ووقف التضارب غير الشرعي على العملة.
وحاولت الحكومة اليمنية المعترفة، اتخاذ جملة من التدابير، إلا أنها باءت بالفشل حتى اللحظة، فلم يعد الدولار إلى سعره السابق، مما تسبب في ارتفاعات سعرية مخيفة في الأسواق، يقول خبراء الاقتصاد إن أسعار السلع والخدمات لن تعود لطبيعتها وإن انخفض الدولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى