اخترنا لكمغير مصنف

اليمن تبدأ معركة سياسية دولية ضد “حزب الله اللبناني”

رسالة رسمية للأمم المتحدة، وتصريحات مسؤولين في مجلس الأمن  يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:
بدأت الحكومة اليمنية، تسليط الضوء على وجود تنظيم “حزب الله” اللبناني في اليمن، ودوره في مساندة الحوثيين، ويبدو أن الأمر تجاوز بعده العربي برسالة إلى الحكومة اللبنانية إلى رسالة مجلس الأمن الدولي.
وأعلن السفير اليمني لدى الأمم المتحدة وواشنطن، أحمد عوض بن مبارك، الأربعاء، أن الحكومة اليمنية أحاطت مجلس الأمن برسالة الخارجية اليمنية الموجهة إلى وزير خارجية لبنان فيما يتعلق بالتدخلات التي وصفها ب”السافرة لميليشيات حزب الله” في اليمن.
من جهته شن السفير السعودي لدى الأمم المتحدة عبدالله المعلمي هجوماً على التنظيم اللبناني وقال إن حزب الله الذي وصفه بالإرهابي: ضالع ضلوعاً كاملاً في دعم تمرد الانقلابين (الحوثيين) في اليمن.
وقال المعلمي في مقابلة مع تلفزيون “العربية” إنّ “حزب الله اللبناني الإرهابي يشكل مخلباً من مخالب النظام الإيراني الذي يهدف لتمزيق الجسد العربي، مشدداً في هذا الصدد على التصدي له والسعي لفضح ممارساته فِي كل المواقف والمواقع”.
أما بن مبارك الذي كان أكثر تركيزاً على ضلوع “حزب الله” في اليمن فقال خلال مقابلة مع تلفزيون سكاي نيوز عربية: “كما هو معلوم، لدينا منذ فترة مبكرة الكثير من الأدلة وكنا نتحدث دائما حول أنشطة حزب الله في اليمن، حتى قبل احتلال الحوثيين للعاصمة، كانت هناك عناصر من حزب الله محتجزة في اليمن لقيامها بالإخلال بالأمن الداخلي وبالعمل على فرض أجندة حزب الله وإيران داخل اليمن”.
وتابع: “وبمجرد سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء تم إطلاق سراحهم”، مشيرا إلى “حزمة من الأنشطة والأدلة المتواترة التي أصبحت في يد الحكومة اليمنية وآخرها الخطاب المستفز الذي ألقاه حسن نصر الله من أيام، وتحدث خلاله بشكل معلن عن نشاط حزب الله في اليمن ودعمه للانقلاب الحوثي”.
وقال السفير أحمد عوض بن مبارك إن اليمن يطرح، في كل محادثاته مع ممثلي الدول، الدور السلبي لإيران و”ميليشيات حزب الله منذ تفجر الأزمة التي أشعلها الحوثيون، مشيرا إلى أن أول خطاب للرئيس عبد ربه منصور هادي في الأمم المتحدة عام 2012 تطرق إلى خطورة التدخل الإيراني في المنطقة وخاصة في اليمن تحديدا”.
وكان وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، بعث برسالة إلى نظيره اللبناني جبران باسيل، داعيا فيها الحكومة اللبنانية إلى كبح جماح “ميليشيات حزب الله” الموالية لإيران.
وأشار الوزير اليمني إلى تورط حزب الله في دعم الحوثيين فضلا عن تحريضه على قتال القوات الحكومية اليمنية في تدخل سافر في شؤون اليمن.
من جهته اتهم المتحدث باسم قوات التحالف العربي لـ”دعم الشرعية في اليمن”، تركي المالكي، يوم الاثنين حزب الله اللبناني بتشغيل مواقع مختلفة للقيادة والسيطرة في محافظة صعدة معقل الحوثيين شمالي اليمن.
واتهمت الحكومة اليمنية مراراً حزب الله اللبناني بتدريب وتسليح الحوثيين. ومؤخراً قال أمين عام حزب الله اللبناني “حسن نصر الله” إنّه يتمنى القتال كجندي تحت راية “عبدالملك الحوثي” (زعيم الحوثيين) ولم ينفي أو يؤكد وجود مقاتلين للحزب في اليمن.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى