الأخبار الرئيسية

الأكثر مشاهدة

اخترنا لكم

تقرير يرصد 275 انتهاكا ضد الصحفيين باليمن منها 12 حالة قتل خلال 2016

الثلاثاء 10 يناير 2017 05:05

يمن مونيتور/ تعز/ خاص

 ذكر  تقرير لمركز دراسات يمني ، اليوم الثلاثاء، أن  البلاد شهدت خلال العام الماضي ، ٢٧٥ حالة انتهاك للحريات الإعلامية، منها ١٢ حالة  قتل.

وأعلن  التقرير الصادر عن مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي( غير حكومي)  حصل" يمن مونيتور"  على نسخة منه " أن ٧٩ إعلاميا يمنيا تعرضوا لحالات اختطاف واعتقال،  فيما أصيب ٣٢ إعلاميا، مشيرا إلى أن " ٣٤ إعلاميا تعرضوا للتهديد، مع تسجيل العشرات من الاعتداءات،  و١٣ حالة شروع في القتل".

وقال   رئيس المركز"مصطفي نصر"  خلال تدشين التقرير في مدينة تعز، وسط اليمن اليوم إن  "  الصحفيين اليمنيين دفعوا ثمنا باهظا وهم يناضلون من أجل نقل الحقائق وتعرضوا للقتل والاختطاف والتنكيل بسبب مهنتهم، داعيا كل الأطراف المحلية والمنظمات الدولية المعنية بالحقوق والحريات للوقوف ضد هذه الانتهاكات التي حولت حياة المئات من الصحفيين وأسرهم إلى جحيم.

وأضاف نصر أن"  هذه الانتهاكات اليومية التي تمارس ضد الإعلاميين لا تسقط بالتقادم ولن يفلت مرتكبوها من العقاب.
 
ولفت  التقرير إلى أن"  جماعة الحوثي تصدرت قائمة المنتهكين للحريات الإعلامية في اليمن خلال الفترة نفسها، لارتكابها ١٦٨ انتهاكا بنسبة ٦١ % من حجم الانتهاكات،  يليها ٤٢ انتهاكا من قبل مجهولين،  و٤١ انتهاكا من قبل الحكومة الشرعية بنسبة ١٤%".

 وقال نصر في سياق حديثه إن " مدينة تعز شهدت أعلى معدل لقتل الصحفيين في اليمن خلال العام  الماضي، حيث قتل فيها ٤ صحفيين فيما قتل اثنان من الصحفيين في صنعاء واثنان آخران في  محافظة شبوة، فيما توزع بقية القتلى علي محافظات حجة وصعدة والجوف والحديدة".
 
وناشد نصر  كل أحرار العالم بالضغط على جميع الأطراف لاحترام عمل الصحفيين وتمكينهم من أداء واجبهم في نقل الحقيقة للجمهور اليمني والعالم، مستغربا من ضعف الاهتمام من قبل الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية المحلية والدولية بقضية الصحفيين اليمنيين المختطفين في سجون جماعة الحوثي الذين تعرضوا للتعذيب ومنعوا من الدواء وحرموا من زيارة أهاليهم".
 
وقال  رئيس مركز الدراسات نفسه إن "  البيئة الإعلامية في اليمن، تعرضت لشتي أنواع التنكيل كالنهب لوسائل الإعلام وحجب المواقع الإخبارية واتباع سياسة تكميم الأفواه وغيرها من الانتهاكات.
 
وتتهم منظمات دولية ومحلية الحوثيين والقوات الموالية لهم بارتكاب العديد من الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن، تشمل القتل والتعذيب والاختطاف والتهديد، وغيرها من أصناف القمع.

 

 


Print
 

أدخل تعليقا جديدا

الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق :
CAPTCHA image
أدخل في المربع أدناه الرمز الموجود في الصورة أعلاه
إضافة التعليق
شبكة يمن مونيتور الإخبارية - جميع الحقوق محفوظة 2015